English الاهداءات معرض الصور المتبرعون بمكتباتهم ما وصل حديثاً الخطط المستقبلية الهيكل التنظيمي مصادر معلومات المكتبة نبذة عن المكتبة
 مكتبة جامعة الإسراء

لمحـة

أُنشئت المكتبة مع تأسيس الجامعة عام 1991 بهدف توفير المعلومات ومصادرها المتنوعة لرفد التخصصات الأكاديمية وخدمة العملية التعليمية التعلمية بتلبية حاجة روادها من طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين .
تتكون مقتنيات المكتبة الورقية من ما يقارب (67.000) عنوان من الكتب العربية والأجنبية أي ما يساوي اكثر من ( 99.000 ) مجلد وتشترك في (140) عنوان دورية عربية وأجنبية ورقية و (26) دورية إلكترونية ، كما تشترك المكتبة في قاعدة EBSCO للكتب الإلكترونية باللغة الإنجليزية وتحتوي على حوالي 130.000 عنوان، وكذلك تشترك المكتبة في قاعدة EBSCO للدوريات الإلكترونية باللغة الإنجليزية في سبع وعشرين قاعدة ، و برنامج عدالة الخاص بكلية الحقوق .
كما تضم المكتبة مجموعة جيدة من المقتنيات غير الورقية (السمعية والبصرية:أشرطة فيديو وأشرطة كاسيت،CD, Floppy, DVD) وتعتبر نواة لإنشاء Multimedia Center إضافة إلى مجموعة الرسائل الجامعية وبحوث الطلبة خريجي الجامعة .


الرؤيـة:
أن مكتبة جامعة الإسراء الخاصة مكتبه محورية قياسية تقوم على خدمة المجتمع الأكاديمي في النطاق الجغرافي الواسع الذي تنتمي إليه .
الرسالـة: دعم العملية التعليمية ومساندة البحث العلمي، عبر إتاحة الوصول إلى مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة لمنتسبي الجامعة والمجتمع .


الأهـداف :
1- تسهيل وصول المستفيدين لمصادر المعلومات من داخل الجامعة وخارجها .
2- تنمية مقتنيات المكتبة في كافة المجالات بشكل متوازن .
3- تنظيم مصادر المعلومات بما يتماشى مع أحداث التقنيات والوسائل الحديثة .
4- التطوير المستمر للكادر الوظيفي في المكتبة .
5- التعاون مع المكتبات ومراكز المعلومات والجهات ذات العلاقة في المملكة والدول المجاورة .

 

أقسام المكتبة :
1- قسم التزويد :
هو أحد الأقسام الفنية في المكتبة وهو مسؤول عن متابعة كل ما يصدر عن أوعية المعلومات في مختلف صورها، من خلال شراء الكتب/ مراجع/ وكافة المواد السمعية والبصرية بالإضافة إلى عمليات الإهداء والتبادل والعمل على تجليد المواد المكتبية لتلبية احتياجات المستفيدين .

2- قسم الفهرسة والتصنيف :
تعتمد مكتبة الجامعة في تنظيم مجموعاتها المكتبية على قواعد وأنظمة متعارف عليها عالمياً، فهي تستخدم قواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية بالإضافة إلى نظام تصنيف ديوي العشري الذي قسم المعارف إلى عشرة أقسام رئيسية وترتيب مجموعاتها .

3- قسم قواعد البيانات الالكترونية والحوسبة :
يعنى قسم قواعد البيانات الالكترونية والحوسبة بضمان الاستعمال الصحيح للوسائل المحوسبة الموجودة ضمن المكتبة، والعمل على إدامة نظام المكتبة المحوسب وعمل الصيانة اللازمة للأجهزة بشكل دوري، أما فيما يتعلق بخدمة الإنترنت فهي متاحة لجميع المستفيدين مجاناً وللغايات الأكاديمية والبحثية فقط، ويقوم الموظف المشرف بتدريب ومساعدة المستفيدين في إعداد الأبحاث إذا تطلب الأمر .

4- قسم الإعارة والإرجاع :
هو القسم المعني بمساعدة المستفيدين للوصل إلى أوعية المعلومات، وتقديم خدمات الإعارة الخارجية لطلاب وموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية من خلال الهوية الجامعية.

5- قسم الدوريات :
يضم قسم الدوريات : الدوريات الجارية والدوريات المجلدة، حيث أن قاعة الدوريات تحتوي على دوريات الاعتماد العلمية العربية والأجنبية لكل تخصص، بالإضافة إلى الدوريات العامة والصحف اليومية المحلية والدوريات المجلدة للأعداد السابقة .



 

اعلانات المكتبة




تم اعطاء الجامعة فترة تجريبية لقاعدة بيانات ProQuest وذلك اعتبارا من 8/10/2016 وحتى 31/12/2016.
ويمكن الدخول الى القاعدة من خلال الرابط التالي :
proquest.com
للاستفسار يرجى مراجعة قسم الحوسبة في المكتبة او الاتصال على فرعي :2278



سيتم عقد ورشة تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية وموظفي المكتبة عن قاعدة البيانات الالكترونية
Proquest Central
يوم الاحد الموافق 30/10/2016 الساعة الثانية ظهرا في رحاب المكتبة
حيث سيقوم فيها بشرح مفصل وعملي عن كيفية استخدام القاعدة ومحتوياتها ومميزاتها